fr - ar

‫أبريل 2016





المؤسسات غير الحكومية الليبية تساهم في رسم الاستراتيجيات الوطنية في المجال البيئ
الروابط

العمل التطوعي في ليبيا ضمن إطار المؤسسات غير الحكومية مفهوم حديث نسبيا وفي العام 2012 برزت الحاجة إلى ضرورة تنظيم الجهود غير الحكومية والتي بدأت تتجلى في المجتمع الليبي، فصدر قرار الحكومة الليبية المؤقتة رقم 12 بشأن إنشاء مركز دعم منظمات المجتمع المدني. حيث أعلن عن اشهار 3173 منظمة غير حكومية مختلفة النشاطات تتوزع على 121 مدينة ليبية منها 72 منظمة بيئية.

في ليبيا، سادت حالة من الانشغال بالقضايا المحلية والمباشرة دون الاهتمام بالقضايا البيئية العالمية طويلة الأجل مما تسبب في ندرة التخطيط المستدام للموارد الطبيعية المتجددة وشكل عائق أمام التقدم البيئي على المستويين المحلي والدولي.

العديد من العقبات والقصور تعيق عمل المنظمات غير الحكومية في ليبيا بسبب الوضع العام للدولة وغياب التمويل ووجود العديد من الفجوات في آلية وضع البرامج ورسم السياسات والاستراتيجيات الوطنية.

انطلق برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بمنطقة شمال أفريقيا بطرابلس بعد عقد اجتماع افتتاحي بحضور عدد من صناع القرار في المؤسسة الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات غير حكومية ووكالات الأنباء. وجاء اللقاء فرصة عرض فيها البرنامج مشاريع بطريقة اتفق الحضور على اعتمادها ودعمها كمخرج لتدليل معوقات التنسيق والتعاون بين المؤسسات الوطنية ذات الصلة بمحاور البرنامج ولمعالجة ضعف دور المشاركة الشعبية في رسم السياسات والتشريعات وكذلك لتطوير المتطلبات الوطنية لتحسين إدارة الطبيعة بالمشاركة المجتمعية.

ثم قبول خمسة مقترحات لمشاريع تقع ضمن مناطق جغرافية ذات أهمية خاصة على المستوى الوطني والدولي (منطقة الجبل الأخضر، محمية ومتنزه مسلاته الوطني، العاصمة طرابلس وما جاورها). وقد تمحورت هذه المشاريع حول إعادة إحياء وحفظ الغابة القديمة لمدينة شحات، زيادة الوعي المحلي بأهمية شجيرة الشماري المهددة بالانقراض، المساهمة في دعم وتأهيل محمية ومتنزه مسلاته الوطني، حماية واكثار بعض أنواع النباتات العطرية والطبية والمهددة بالانقراض، ومشروع الكتاب البيئي المدرسي الذي يستهدف الأطفال.

 

لمزيد من المعلومات
إبراهيم العارف القهواجي
المنسق الوطني بليبيا
ielkahwage@yahoo.com

Pour s’inscrire | Si vous ne voulez pas recevoir notre bulletin
Copyright® 1995-2016 International Union for Conservation of Nature and Natural Resources. All rights reserved.